السعودية تبدأ تنفيذ قرار جديد بشأن الإقامات ورخص العمل

130

كتب دكتور علاء ثابت مسلم

ووفقا لما أعلنت عنه وكالة الأنباء السعودية، فقد تم تنفيذ خدمة “إصدار وتجديد الإقامة بشكل ربع سنوي، وذلك تنفيذ لقرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على إصدار الإقامات المرتبطة برخص العمل وتجديدها، بشكل ربع سنوي “كل 3 أشهر كحد أدنى”.

ويستثنى من هذا الإجراء العمالة المنزلية ومن في حكمها، على أن يتم تجزئة تحصيل قيمة رخصة العمل ورخصة الإقامة والمقابل المالي والرسوم اللازمة لاستخراج الإقامات.

ووفقا للآلية الجديدة فإن صاحب العمل سيتمكن من من تجديد الإقامات ‏ورخص العمل والمقابل المالي لمدد متفاوتة (3 أشهر، و6 أشهر، و9 أشهر، وكذلك 12 شهرا، حسب ما هو معمول به سابقاً) بحسب ‏حاجة المنشأة.

وأضافت وكالة الأنباء السعودية أن القرار الجديد يهدف إلى التيسير على منشآت القطاع الخاص، بحيث تمكنهم من تحقيق إدارة السيولة النقدية بكفاءة أعلى، وتمكين المنشآت من تجديد رخص العامل حسب الاحتياج الفعلي له.

بالإضافة إلى أن هذا القرار يدعم نمو منشآت القطاع الخاص، والمساعدة في تطوير سوق العمل، وتعزيز جاذبيتها وتحسين بيئتها، وزيادة المرونة في العلاقة التعاقدية القائمة، مما يجعل العلاقة أكثر مواكبة مع أسواق العمل العالمية.

 

وأوضحت المديرية العامة للجوازات أن يمكن الاستفادة من الخدمة الجديدة من خلال منصتي “مقيم” و “أبشر أعمال”.

 

ومن جانبها أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أنه يمكن الاستفادة من القرار الجديد بالنسبة لرخص العمل من خلال منصة قوى والبوابة الإلكترونية لخدمات طرق العمل

قد يعجبك ايضآ
تعليقات
Loading...