وصفات جزائرية سهلة

188

كسكس بالدجاج و اليقطين

المكونات: رشة من الملح والفلفل الأسود -حسب الرغبة-. ربع كوب من الكزبرة المفرومة. كوبان من كلٍ من: الكسكس، الكوسا المقطّعة واليقطين المقطّع. أربعة أكواب من مرق الدجاج. ملعقة كبيرة من القرفة. رشة من الزعفران. ملعقة كبيرة من الكركم. حبتان متوسطتان من البصل مقطعات. ثماني قطع من الدجاج. ربع كوب من زيت الزيتون.

طريقة التحضير: وضع قطع الدجاج في طبق عميق وتتبيلها جيداً بالكركم، القرفة، البهارات، الزعفران، الملح والفلفل. وضع زيت الزيتون في قدير عميق وإضافة الدجاج الى الزيت مع تقليبه عدة مرات حتى اكتسابه اللون الذهبي. إضافة البصل، الكوسا واليقطين المقطّعات الى الدجاج وتقليبه جيداً وترك الخليط على نار متوسطة لمدة خمسة دقائق حتى تصبح الخضار طريّة. إضافة مرق الدجاج على الخضار في القدر وتركه على النار المتوسطة حتى الغليان ثمّ تغطيته وتركه على نار هادئة لمدة نصف ساعة حتى نضوج الدجاج و تسبك المرق. وضع الكسكسي في مبخرة مُغطّاة بقماشة قطنية ووضعها على قدرالمرق الذي وتركيه حتى تتفتح وتنتفخ حبّاته. سكب الكسكسي في طبق واسع ثمّ توزيع قطع الدجاج فوقه ورش الكزبرة فوقه سكب المرق والخضار في طبق تقديم عميق وتقديمه مع الكسكسي.

بوراك باللحم و الجبن

المكونات: القليل من زيت الذرة للقلي. باكيت من العجينة الصيني.

مكونات الحشوة : ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. بياض بيضة كبيرة. كوب من الجبنة البيضاء المفتتة. كوبان من البقدونس المفروم. ملعقتان صغيرتان من الملح. ملعقتان كبيرتان من كلٍ من: البهارات المشكلة والزيت. ملعقة صغيرة من القرفة . قرن واحد من الفلفل الأخضر مقطع. ثلاثة فصوص من الثوم مهروسات. بصلة كبيرة مفرومة. أربعمئة غرام من اللحم المفروم.

طريقة التحضير: وضع الزيت في مقلاة سميك القاعدة على نار متوسطة لتسخين الزيت ثمّ إضافة اللحمة المفرومة و تقليبيها جيداً بملعقة من الخشب لدقائق حتى جفاف مائها. إضافة البصل والثوم إلى اللحمة و تقليب المكونات جيداً بالملعقة حتى ذبول البصل والثوم. إضافة الفلفل، الملح، البهارات والقرفة الى خليط اللحمة و تقليب المكونات جيداً بواسطة ملعقة من الخشب حتى امتزاج المكونات تماماً. رفع اللحمة عن النار و تركها جانباً لتبرد. إضافة البقدونس المفروم إلى اللحمة و تقليبه جيداً. إخراج العجينة الصيني من الباكيت مع الحرص على تغطيتها بفوطة قطنية حتى لا تجف. أخذ واحدة من رقاقة العجين ووضعها على طاولة العمل ثمّ وضع ملعقة من حشوة اللحمة على طرف العجينة ورش عليها جبنة، ثمّ لفها مثل شكل الأصبع مع دهن القليل من بياض البيض على حافة العجينة بواسطة فرشاة والضغط قليلاً على الحواف حتى تلتصق لضمان عدم خروج الحشو أثناء القلي و تكرار العملية مع باقي العجينة. تسخين كمية زيت وفيرة في مقلاة عميقة على نار متوسطة لقلي البوراك. قلي البوراك بالزيت حتى اكتسابيها اللون الذهبي ووضعها في وعاء مبطن بورق المطبخ لامتصاص الزيت الزائد. ترتيب البوراك في طبق التقديم و تزينيه بشرائح الليمون و تقديميه ساخناً مع المخللات ولبن الزبادي.

طريقة عمل اللحمة الباردة

شطيطحة الجزائرية

المكوّنات: دجاجة كاملة أو كيلو غرامٍ ونصف من الدجاج. ستّة فصوصٍ من الثّوم. ثلاث غرامات من كلٍ من: الفلفل الأحمر. الكمّون. القرفة. حبّة من فلفل الكايان الأحمر الحار. مئتا غرامٍ من الحمّص المسلوق. عشر غرامات من معجون الطّماطم المركّز. القليل من زيت الزّيتون.

طريقة التحضير: تقطيع الدّجاج لقطع بعد تفريغه وتنظيفه. هرس كلٍ من: الثّوم، الفلفل الحار، الفلفل الأحمر، الكمّون والقرفة في الهاون ثمّ خفق المزيج بالقليل من الماء. تحمير قطع الدّجاج في مقلاة وعندما يبدأ الدّجاج بالاحمرار يتم صب مزيج البهارات ثمّ تغطيته بالماء. ترك المزيج إلى أن يغلي ثمّ صب الحمّص والاستمرار في الطّهي لمدّة عشرين دقيقة. توزيع قطع الدّجاج على جميع الأطباق ثمّ صب الصّوص مع الحمّص عليها.

قد يعجبك ايضآ
تعليقات
Loading...