ذكري أكتوبر المجيد ال 48

236

بقلمي .. نيڤين إبراهيم

مع مرور 48 عامًا لحرب أكتوبر وتفاصيلها التي فهي رمزًا للفخر والعزة للمصريين بشكل خاص، والعرب بشكل عام، حيث كان للدول العربية دور لا يُنسى في مساندة ودعم الجيش المصري لهزيمة إسرائيل.
وكانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى للمعارك، فعبرت القوات المصرية قناة السويس بنجاح ثم حطمت حصون خط بارليف وتوغلت 20 كم شرقًا داخل سيناء، فيما تمكنت القوات السورية من الدخول إلى عمق هضبة الجولان، وصولًا إلى سهل الحولة وبحيرة طبريا.
وبعد فشل الجيش الإسرائيلي في احتلال مدينتي الإسماعيلية والسويس تدخلت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لتعويض خسائر الأطراف المتحاربة، فمدّت الولايات المتحدة جسرًا جويًّا لإسرائيل بلغ إجمالي ما نُقل عبره 27895 طنًّا، بينما مد الاتحاد السوفيتي جسرًا جويًّا لكل من مصر وسوريا بلغ إجمالي ما نقل عبره 15000 طن فقط
لكن في النهاية استطاع الجيش المصري الباسل تحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يُقهر التي كان يدعيها القادة العسكريون في إسرائيل، وتوقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.

وظلت اجمل 5 مقولات خالدة عن حرب أكتوبر لا يمكن أن ننساها مع مرور الزمن وهي :
1- الشيخ زايد
قال جملته الشهيرة “النفط ليس أغلى من الدم العربي” وذلك بعد اعلانه قطع النفط عن إسرائيل والدول التي تساندها أثناء زيارته للندن وتابعته في ذلك باقي الدول العربية.
2- جولدا مائير “رئيسة وزراء إسرائيل”
قالت جولدا مائير في بداية مذكراتها: “لن أشق على نفسى من الكتابة عن حرب أكتوبر 1973.. ولن أكتب عن الحرب من الناحية العسكرية فهذا أمر أتركه للآخرين.. ولكنى سأكتب عنها ككارثة ساحقة وكابوس عشته بنفسى، وسيظل باقيًا معى على الدوام”، كما صرحت بعد أنتصار مصر في حرب أكتوبر أنهم لم يتلقون إنذارًا للحرب في الوقت المناسب وأنه قاتلوا أعداء أقوياء وكأنهم كانوا يعدون أنفسهم للهجوم علينا منذ عدة سنين.
3- موشي ديان “وزير الدفاع الإسرائيلي”
قال جملته الشهيرة التي لا يستطيع التاريخ إنكارها وهي “إن حرب أكتوبر كانت بمثابة زلزال تعرضت له إسرائيل وأن ما حدث في هذه الحرب قد أزال الغبار عن العيون وأظهر لنا ما لم نكن نراه من قبل، مما أدى إلى تغيير عقلية قادة إسرائيل المغرورين”.
4- أنور السادات
“لقد حاربنا ونحارب من أجل السلام الوحيد الذي يستحق وصف السلام.. وهو السلام القائم علي العدل الذي لا يُفرض.. وسلام الأمر الواقع لا يدوم، إننا لم نحارب للتعدي علي أرض غيرنا بل لنحرر أرضنا المحتلة ولإيجاد السبل لإستعادة الحقوق المشروعة لشعب فلسطين، لسنا مغامري حرب بل نحن طلاب سلام” خرجت هذه الكلمات من الرئيس الراحل يوم 16 أكتوبر 1973 وذلك بعد تحقيق الأنتصار بـ10 أيام.
5- محمد حسني مبارك
“إن النجاح العظيم الذي حققه العرب في هجومنا يوم 6 أكتوبر عام 1973 يكمن في أننا قد حققنا تأثيرًا سيكولوجيًا هائلًا في معسكر الخصم والمجال العالمي الفسيح، ويبقي عليهم بعد ذلك أن يفكروا في نتائج التأثير علي العالم ليحصلوا علي مؤازرته وتأييده” وجاء ذلك خلال إشادته بدور التعاون العربي في هزيمة العدو الإسرائيلي، مشيرًا إلي قوة اتحاد العرب أمام العالم كله

كل الشكر لأبطال أكتوبر وكل قيادات أكتوبر المجيد فأنتم في قلوب كل المصريين ولن ينسي التاريخ علي مر العثور دوركم البطولي لهذه الحرب

كما تذكرت أجمل قصيده وطنيه وهي مصر تتحدث عن نفسها قصيده لشاعر النيل
حافظ إبراهيم وغنتها كوكب الشرق .. أم كلثوم

أنا إن قدر الإله ممـــــــــاتي…..
لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي…..
ما رماني رام وراح سليمـــــاً …..
من قديم عناية الله جنـــــــــــــدي…..
كم بغت دولة عليّ وجــــارت …
ثم زالت وتلك عقبى التحــــــــدي….
إنني حرة كسرت قيــــــودي……
رغـــم أنـف العـدا وقطـــعت قيدي…..
أتراني وقد طـــــويت حياتي ……
في مراس لم أبلغ اليوم رشـــــــدي…..
أمن العدل أنهم يردون المــاء صفـــــــــوا …..
نظر الله لي فارشـــــد أبنائي فشدوا ….
إلى العلا أي شـــــــــــــــــد……
إنما الحق قـوة من قوى الديــان أمضي …..
من كل أبيض وهنــــــدي…….
قد وعدت العـــــلا بكل أبي من رجـــــالي …….
فانجزوا اليوم وعدي…..
وارفعوا دولتي على العلم والأخلاق……
فالعلم وحـــــــــــده ليس يجدي…….

تحيا مصر .. رئيسا وجيشا وشعبا

قد يعجبك ايضآ
تعليقات
Loading...