أخبار مصر

مجلس جامعة الأزهر يهنئ المراكبي ويشيد بجهودة العلمية التي تسهم في علاج مرض السرطان

كتب – محمود الهندي

قدم مجلس جامعة الأزهر برئاسة فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات التهنئة إلى الدكتور هيثم المراكبي المدرس بقسم النظم والحاسبات بكلية الهندسة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة بمناسبة توصله وفريق بحثي كبير إلى تقنية من خلال الذكاء الاصطناعي لديها القدرة على تحليل مرض السرطان، والتأكد ما إذا كان من النوع المبكر الذي يسهل السيطرة عليه أم النوع المتقدم ولن تؤثر العلاجات فيه وذلك بعد تدريبات كثيرة للحاسوب على المراحل الجينية للمرضى.

وأعلن مجلس جامعة الأزهر أن هذا الإنجاز العلمي الكبير، يعد رصيدا يضاف إلى رصيد قطاع الكليات العملية بالجامعة، ويؤكد على أن الكليات العملية بجامعة الأزهر، متميزة ومتفردة علميا جنبا إلى جنب مع الكليات العربية والشرعية.

وأكد رئيس جامعة الأزهر إن كل هذه الإنجازات العلمية من شأنها أن تساهم في رفع تصنيف الجامعة عالميا، بعد أن كان لها حضورا كبيرا في العديد من التصنيفات كان آخرها تصنيفات شنغهاي و Qs إضافة إلى تصنيف التايمز.

الجديد في علاج وتشخيص مرض السكر بالمؤتمر العربى الدولى الرابع والعشرون لمرض السكر بتمريض عين شمس

جدير بالذكر أن المراكبي ابن جامعة الأزهر والمتواجد حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية في مهمة علمية تمكن بالتعاون مع فريق بحثي من دراسة السجل الجيني لأكثر من ألف مريض مصاب بالسرطان.

هذا ويتكون الفريق البحثي المعاون للدكتور هيثم المراكبي المدرس بقسم النظم والحاسبات في جامعة الأزهر، والباحث في دانا فاربر للسرطان بجامعة هارفارد الأمريكية من مجموعة اساتذة من جامعة هارفارد وجامعة إلينوي وبعض من مراكز البحث الأمريكية، هذا وقد احتفت المجالات العلمية على مستوى العالم بابن جامعة الأزهر وفريقه البحثي وكان أبرزهم مجلة نيتشر العالمية.

ريهام عبدالله

بكالريوس إعلام جامعة القاهرة قسم العلاقات العامه والإعلان عام 2016 .
زر الذهاب إلى الأعلى