كيفية تنسيق الحدائق المنزلية

165

يسعى الإنسان إلى محاولة نشر الجمال أينما كان وكيفما حل سواء كان ذلك الجمال طبيعيًّا أم اصطناعيًّا، لكن كم تبتهج النَّفس وتحلو الحياة إن استطاع الإنسان أن يجعل المكان من حوله وكأنَّه غابةٌ خضراء تتراقص بينها أشعة الشمس وتحلو فيها الحياة؛ لذلك كانت الحدائق المنزلية واحدةً من الخيارات التي تبعث في النَّفس انشراحًا وجمالًا لا يُوصف.
وكان تنسيق الحديقة من أكثر المهام المقلقة بالنسبة لمالك الحديقة؛ ذلك لأنَّ هذا العمل يحتاجُ إلى كثير ٍمن الخبرة في التنسيق والترتيب التي قد لا يملكها كلّ إنسان؛ لذلك كان لا بدَّ من مقال يتحدث عن كيفية تنسيق الحدائق المنزلية بطريقة جديدة ومُبتكرة.

علاج منعش للأقدام المتعبة

من الجيِّد أن تتدخل يد الإنسان في ترتيب الطَّبيعة وتزيينها وتنسيقها دون الإضرار فيها أو محاولة المساس بأصلها، والحدائق المنزلية هي نقطة الانطلاقة الأولى التي يبدأ بها الإنسان في الترتيب والتنسيق حتى يستطيع التمتع بمنظرٍ خلَّاب، وقد شاعت فكرة تنسيق الحدائق منذ القديم فهي ليست فكرة طارئة أو جديدة، وفيما يأتي حديثٌ عن كيفية تنسيق الحدائق المنزلية:
إنَّ تشكيل الزهور بطريقةٍ دائريةٍ، وكأنَّها القمر في الفضاء يجعلها فتَّانةً إلى حدٍّ كبير. إنَّ تخصيص ممرات عريضة ببلاط جيِّد حتى يستطيع الشخص التَّجول في الحديقة من دون أن يضطر إلى تخريب الأعشاب أو أن يدوس على الأزهار أمر لا بد منه. إنَّ زراعة الأشجار قريبةً من بعضها وتداخلها فيما بينها بطريقةٍ هندسية يُحقق جمالًا منقطع النظير، أمَّا إن كان ذلك غير متوفرًا لضيق المساحة فلا مانع من الاستفادة من الأشجار صغيرة الحجم بأشكال هندسية صغيرة مثل القلوب أو المثلثات أو غيرها. إنَّ تخصيص مجلسٍ صغيرٍ على مقربةٍ من الورود بحيث يُغطي ذلك المجلس سقفًا من القرميد البني الذي يمتصُّ الحرارة في أيام الصيف أمر لا بد منه. إنَّ تخصيص مساحة لحوض السباحة في حديقة المنزل يُعدُّ خيارًا ممتازًا، سواء كان ذلك الحوض صغيرًا أم كبيرًا إذ يجب الانتباه إلى تناسق المساحات مع محاولة إحاطة الحوض بالأعشاب بدلًا من الزهور والورود حتى لا يتعرَّض المسبح إلى الكثير من الأوساخ.

نصائح لجعل البلكونات الصغيرة كحدائق منزلية قد لا يتوفَّر عند الكثيرين من النَّاس مساحةً كبيرةً لصنع حديقةٍ منزلية، لكنَّ ذلك لا يمنع أبدًا من محاولة إضفاء الجمال على بعض زوايا المنزل حتى تبدو وكأنها مقتطعةٌ من إحدى الحدائق الجميلة، وبعد أن تمَّ الحديث عن كيفية تنسيق الحدائق المنزلية، لا بدَّ من أن يأتي الحديث على نصائح لجعل بلكونات المنزل تبدو كالحدائق المنزلية، وفيما يأتي سيكون ذلك:

إنَّ وضع أحواض الزهور والنباتات على شرفات المنزل يُعد خيارًا رائعًا للإحساس بجو الطبيعة الخارجي. إنَّ من الخطأ الكبير أن يتم وضع إضاءات قوية على شرفات المنازل؛ لأنها في الأصل معدة للاسترخاء والاستجمام فالضوء الخافت هو خيار ممتاز لذلك. إنَّ وضع العديد من الكراسي متوسطة الحجم مع طاولة مخصصة لتحمل درجات الحرارة العالية أمر لا بد منه.

قد يعجبك ايضآ
تعليقات
Loading...