علاقة الغدة الدرقية بتساقط الشعر

225

توجد الغدة الدرقيّة في مقدمة الرقبة، والتي تنتج هرمونات تتحكم بمعدل الأيضّ في الجسم حيث يمكن أن يزيد معدل الأيض أو يقل تبعًا لنشاط هذه الغدة وتظهر بعض الأعراض المرتبطة باختلال الغدة الدرقيّة في مختلف الأعمار حيث يمكن أن يزيد إفراز هرمونات الغدة الدرقيّة أو ينقص إفرازها مما يسبب اضطرابات بالوزن وعدم انتظام درجة حراة الجسم بالزيادة او النقصان أو فقدان الشعر و التعرق الزائد، الأمر الذي يستدعي تلقي العلاج اللازم لتقليل من إفراز الهرمونات في حال وجودها بمستويات أعلى من الطبيعي أو زيادة إفراز الهرمونات في حال وجودها بمستويات أقل من الطبيعي لتفادي حدوث المضاعفات، وفي هذه المقال سيتم الحديث عن الغدة الدرقيّة وتساقط الشعر.

الغدة الدرقية وتساقط الشعر

تنتج الغدة الدرقيّة هرمونات الغدة الدرقيّة التي يستخدمها الجسم في عمليات الأيض اللازمة لإنتاج الطاقة وللحفاظ على وظائف الأعضاء في الجسم كافة، وقد تواجه الغدة الدرقيّة العديد من المشاكل كزيادة في إفراز هرموناتها أو نقص في إفرازها، والجدير بالذكر أنه في كلا الحالتين ينتج عن فرط نشاط الغدة الدرقيّة أو كسلها يتساقط الشعر، كما أن بعض الاضطرابات المناعيّة هي السبب وراء عدم قيام الغدة الدرقيّة بالوظيفة التي وجدت لأجلها المتمثلة بمرض هيشيموتو المسؤول عن نقص نشاط الغدة الدرقيّة ومرض غرافز المسؤول عن فرط نشاط الغدة الدرقية.

كسل الغدة الدرقية عند الأطفال

ويأتي الحديث عن الرابط بين الغدة الدرقيّة وتساقط الشعر هنا لتحديد أسبابه وطرق علاجه حيث تعمل هرمونات الغدة الدرقية على الحفاظ على نمو الشعر بشكل سليم، حيث ينمو الشعر في منطقة الرأس لفترة معينة ثم يتساقط وينمو مكانه شعر آخر وفي حال حدوث اضطرابات هرمونيّة لا تتم هذه العملية بشكل سليم مما يؤدي إلى عدم تعويض الشعر المتساقط، كما يمكن أن يتساقط الشعر نتيجة استخدام بعض الأدوية التي تعالج فرط إفراز هرمونات الغدة الدرقية مثل الميثيمازول.

علاج اختلال الغدة الدرقية وتساقط الشعر

يؤدي اضطراب الغدة الدرقيّة إلى ضعف الشعر وتساقطه الأمر الذي يستدعي تلقي العلاج اللازم ليستعيد الشعر قوته وقدرته على التجدد والنمو كما كان في السابق، ويمكن علاج نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية باستخدام دواء الثيروكسين، ويمكن علاج زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقيّة من خلال العديد من الأدوية كالميثيمازول، والبروبيلثيوراسيل، في حين يلجأ الأطباء لإجراء عملية جراحية لعلاج بعض المشاكل بالغدة الدرقيّة كخيار أخير، والجدير بالذكر أن الشعر ينمو بلون وشكل مختلف إذا استمر التساقط عدة أشهر ومن الطرق الطبيعية لعلاج تساقط الشعرما يأتي: تناول الحديد تحديدًا في حال وجود نقص في مستوياته بالجسم. تعويض الفيتامينات والمعادن في حال وجودها دون مستوياتها الطبيعّة مثل الزنك والحديد وفيتامين سي. تناول غذاء صحيّ متوازن. تناول الأغذية المضادة للالتهابات مثل الزنجبيل والكركم. تناول الأعشاب المفيدة لتجدد الشعر ونموه بقوة.

قد يعجبك ايضآ
تعليقات
Loading...