الاستعمالات الطبية لزهرة شقائق النعمان

190

نبات شقائق النعمان هو عشب تم استخدامه في الطب الشعبي الروسي التقليدي، حيث تُستخدم الأجزاء التي تنمو فوق سطح الأرض لصنع الدواء، وكما إنَّ الناس يأخذون زهرة شقائق النعمان لعلاج الآلام في المعدة، وتأخر الحيض، والنقرس، والسعال الديكي، والربو، وكانت نباتات شقائق النعمان تُستخدم منذ قديم الزمن في الطب الشعبي والطب العرقي في كلِّ أنحاء العالم، وقد تمَّ إيجاد مركباتٍ طبيةٍ مختلفة في زهور وأجزاء نبات شقائق النعمان، وخاصةَ سابونين ترايتيربينويد والتي أظهر بعضها أنشطةٍ مضادةٍ للسرطان، وكذلك تملك بعض مشتقات شقائق النعمان أنشطة مقوية للمناعة، ومضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات، وفي هذا المقال سيتمُّ الحديث عن الاستعمالات الطبية لزهرة شقائق النعمان.
يتمُّ استخدام أكثر من 50 نوعًا من شقائق النعمان في الأنظمة الطبية التقليدية المختلفة، ويوجد في الصين 53 نوعًا موزعة في معظم المقاطعات، ووفقًا للمسح الميداني هناك 38 نوعًا على الأقل تُستخدم في الصناعات الصيدلانية في الطب الصيني التقليدي والطب الشعبي، وحيث تُستخدم زهرة شقائق النعمان في إزالة الحمَّى، والسموم، والقضاء على الرطوبة، ومبيدات للآفات الضارة، ولعلاج الزحار، والملاريا، والسعفة، والقروح، والتهاب المفاصل، وتدبير الإصابات المؤلمة، والتهاب البلعوم، والحنجرة، والقضاء على المرض الطفيلي والتهاب الكبد، ومن الاستعمالات الطبية لزهرة شقائق النعمان الآتي:
لوحظت مجموعةٌ واسعة من الأنشطة الدوائية، حيث تُستخدم زهرة شقائق النعمان كمضاداتٍ للأورام والميكروبات والالتهابات، كما تستخدم كمسكنات. تُستخدم زهرة شقائق النعمان كمضادٍ للتشنج ومضادٍ للهستامين.تُستخدم زهرة شقائق النعمان لعلاج الروماتيزم، والتهاب المفاصل، والانتانات الجلدية. تُستخدم زهرة شقائق النعمان الموزعة على نطاق واسع في أوروبا وشمال آسيا، لعلاج الصرع، والعصاب، والتهاب المفاصل الروماتويدي. تُستخدم زهرة شقائق النعمان في الهيمالايا وفي جنوب غرب الصين، لعلاج الإصابة بالصدمة والتهاب الأمعاء والزحار وداء الصفر. تُستخدم زهرة شقائق النعمان في إدرار البول، وإثراء الدم، وتحسين حرارة الجسم، والتئام الجروح وتصريف القيح. تساعد زهرة شقائق النعمان على الهضم والتخلص من البرد والرطوبة وفي إزالة السموم.

سبب تسمية زهرة النرجس بهذا الإسم

الجرعة الآمنة لزهرة شقائق النعمان

للاستفادة من الاستعمالات الطبية لزهرة شقائق النعمان لا بدَّ من اتباع جرعةٍ طبيةٍ آمنة، وحيث يضمن هذا الأمر تجنب الأضرار والآثار الجانبية للزهرة وللنبات ككلٍّ، ومن الجدير بالذكر أنَّ الجرعة المناسبة من شقائق النعمان تعتمد على العديد من العوامل مثل عمر المستخدم، وحالته الصحية، والعديد من العوامل الأخرى، ولكن في الوقت الحالي لا توجد معلوماتٌ علميةٌ كافيةٌ لتحديد مجموعة الجرعات المناسبة من شقائق النعمان، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنَّ المنتجات الطبية الطبيعية ليست دائمًا آمنة عند الاستخدام، وإنَّ الجرعة يمكن أن تكون بالغة الأهميَّة، ولذلك لا بدَّ من التأكد من اتباع الإرشادات ذات الصلة المرفقة مع المنتج واستشارة الطبيب أو الصيدلي أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية قبل استخدام المنتج.

قد يعجبك ايضآ
تعليقات
Loading...