استخدام العين كبديل للماوس في الكمبيوتر


0 52

متابعة /نزارالفاضل
الاشخاص المصابين بالشلل دفعهم الاستخدام المتزايد الي العمل
على تطوير منظومة، تعتمد على تتبع حركة العين باستخدام كاميرا ليكون عملها بمنزلة عمل “ماوس” الكمبيوتر، حيث يمكن عن طريق النظر إليها التحريك على الشاشة.
يطور فريق من العلماء الروس نظاما فريدا للتحكم في الكمبيوتر
باستخدام “العين” و”الدماغ”، من أجل تسهيل عمل ذوي الاحتياجات الخاصة. ويعمل الفريق، المكون من علماء من جامعة موسكو الحكومية للطب النفسي والتربوي، على إنشاء شبكة فريدة يمكن التحكم فيها من خلال النظر والتفكير.
وبحسب الدراسة، فإن وقال العلماء إن هذه التقنية تمتلك عيبا يتجلى في عدم القدرة على التحديد والتفريق بين النظرة اللا إرادية عن المتعمدة.
يقوم العلماء بإنشاء نظام تحكم سيكون قادرا على تحديد ما إذا كان تأخر النظر مقصودا أم لا إراديا، وسيكون مزيجا من تتبع العين وتقنية أخرى تستخدم لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة، والمعروفة بـ”واجهة الدماغ والحاسوب BCI”.
وقال سيرجي شيشكين، رئيس الدراسة، “من خلال التمييز بين الإشارات الدماغية التي تظهر أثناء أداء بعض الإجراءات العقلية، تسمح لك (واجهة الدماغ والحاسوب) بإعطاء أوامر للكمبيوتر حرفيا بقوة التفكير”. وحاول كثيرون دمج نظام واجهة الدماغ والحاسوب مع ميزة التحكم في العين. وبمساعدة النظام، من الملائم إجراء “نقرة” – لذلك يمكن للمرء أن يتخيل حركة اليد.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.