استجابة لدعوة وزير صحة الكويت.. وزراء صحة دول الخليج يناقشون أحدث المستجدات والإجراءات الاحترازية لاحتواء والتصدي لجائحة كورونا


0 35

الكويت

كتب رياض عواد

بناءً على المبادرة المقدمة من الشيخ الدكتور/ باسل حمود الصباح وزير الصحة بدولة الكويت والدعوة الموجهة من معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية فقد عقد أصحاب المعالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون اجتماعًا استثنائيًّا بتقنية الاتصال المرئي لتبادل الآراء واستعراض الوضع الحالي بشأن جائحة كورونا المستجد (COVID-19) وذلك يوم الخميس الموافق 11/2/2021 وقد تقدم وزير الصحة بدولة الكويت بالشكر والتقدير لأصحاب المعالي الوزراء لاستجابتهم السريعة للدعوة للاجتماع حيث ناقش المجتمعون الوضع الوبائي الراهن في الدول الأعضاء من حيث الحالات المسجلة بكل دولة والإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها بدول المجلس للسيطرة على الجائحة والحد من تداعياتها، واشتمل الاجتماع على مناقشة أسباب ارتفاع الإصابات في الفترة الأخيرة، والإجراءات المشتركة لصون الأمن الصحي والسيطرة على الوضع الوبائي.
كما ناقش أصحاب المعالي الوزراء باجتماعهم الاستثنائي البروتوكولات التي تم اتباعها للتشخيص واكتشاف حالات الفيروس المتحور، ومقترح إجراء دراسة خليجية مشتركة للتسلسل الجيني للفيروس من جانب الجهات المتخصصة للاستفادة من نتائجها لتعزيز قدرات النظم الصحية للترصد والاستجابة للجائحة واتخاذ الإجراءات الاحترازية المبنية على الدراسات العلمية.
وقد رحب معالي وزير الصحة بالقرارات الهامة التي اتخذها أصحاب المعالي وزراء الصحة والمؤكدة على أهمية تبادل المعلومات بين الدول الأعضاء فيما يخص السلالات الجديدة والإجراءات الاحترازية التي يتم تطبيقها بكل دولة ومدى فعالية فحوصات الـ PCR لتشخيص الفيروسات المتحورة، ومشاركة معلومات اللقاحات التي سيتم تسجيلها ومدى فعالية اللقاحات المستخدمة مع مختلف الأعمار والتحورات والأعراض الجانبية التي يتم رصدها.
كما أكد المجتمعون على أهمية الاستمرار بتطبيق الإجراءات الصحية الاحترازية بشكل استباقي متى ما دعت الحاجة والتنسيق في ذلك مع القطاعات المختلفة بكل دولة من دول المجلس لتفادي الدخول في موجة وبائية ثانية.
وقرر أصحاب المعالي الوزراء تشكيل فريق عمل من المختصين في الفيروسات في الدول الأعضاء للقيام بدراسة التسلسل الجيني لفيروس كوفيد-19 الموجود بدول المجلس والاستفادة من مختبرات الدول الأعضاء لاتخاذ القرارات الاحترازية المناسبة.
وأكد وزير الصحة الشيخ الدكتور/ باسل حمود الصباح على أهمية الاجتماعات الاستثنائية بين أصحاب المعالي وزراء الصحة بدول المجلس لتبادل الآراء والمعلومات واتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة للحد من التداعيات.
وأعرب أصحاب المعالي الوزراء عن ارتياحهم لمستوى التنسيق بين دول المجلس لتعزيز الأمن الصحي والتصدي واحتواء جائحة كورونا المستجد والمحافظة على حياة وصحة المواطنين والمقيمين بدول المجلس


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.