عادة مص الإصبع عند الأطفال


0 46

– مص الأصابع هو رد فعل طبيعي للأطفال الصغار. في عمر العشرة أسابيع، يبدأ طفلك في تلك العادة منذ هذا العمر وهو جنين لا يزال يعيش داخل الرحم. إنها العادة التي يواجهون بها التوتر أو القلق .يترك معظم الأطفال تلك العادة بين عمر الثانية والرابعة من تلقاء أنفسهم. وعادةً ما يتركها الآخرون في عمر المدرسة بسبب ضغط أقرانهم.

.- لا تُعد عادة مص الأصابع مشكلة إلا إذا استمر طفلك فيها لما بعد عمر الرابعة، وهي عادة قد تسبب بعض المشكلات في الفك والاسنان. إذا لاحظت أن الأسنان الأمامية العليا تمتد إلى الشفة، فإن ذلك قد يكون أمرًا مقلقًا، وعليك عندها استشارة طبيب الأسنان الذي يتردد عليه طفلك.

** أسباب مص الإصبع :

1- قد يكون بسبب إحساس الطفل بالقلق النفسي و الشعور بالوحدة.
2- قد يكون ذلك بسبب بعض الرغبات المكبوتة لديه؛ فيمص إصبعه بهدف التنفيس عن هذه الرغبات.
3- قد يكون ذلك بسبب عدم إشباع حاجات الطفل من الطعام.
4- قد يكون ذلك لأن المص قد يسبب للطفل الشعور بالراحة و السعادة و المتعة.
5- قد يكون ذلك لقصر فترة الرضاعة التي منحتها الأم لطفلها.
6- قد يكون ذلك لأن مص الإصبع قد يشعر الطفل بالدفء و الحب و الاسترخاء والأمان.
7- قد يضع الطفل إصبعه في فمه لجذب انتباه والديه.

** كيف أساعد طفلي في التوقف عن عادة مص الاصابع ؟

1- التجاهل: أحيانًا تعود عادات الأطفال إلى الرغبة في جذب انتباه الأبوين. إن لاحظت ذلك، تجاهلي السلوك تمامًا ليكون ذلك رسالة له بأنه لن يحصل على الاهتمام بهذه الطريقة.
2- عادة ما يتوقف الطفل عن تلك العادة من تلقاء نفسه وفي بعض الأحيان لا تحتاج الاهتمام بها كثيرًا، بل إن إظهار عدم الاهتمام بها يجعلها تتوقف.
3- التعزيز الإيجابي: تشجيع طفلك عند التوقف عن تلك العادة هو أهم الأمور، لأنه يدل طفلك على معرفة ما هو السلوك المقبول وكيف يمكنه أن يحصل على اهتمامك بتلك الطريقة.
4- معرفة السبب: إذا كان صغيرك يستخدم تلك العادة عند الإجهاد والقلق، فعليك مساعدته على الاسترخاء بطرق أخرى مثل تقديم عناق أو التحدث معه.
5- إذا كان صغيرك يستخدها في اللحظات التي يشعر فيها بالملل، فتابعي ما الذي يمكن أن يشغله بحيث يصبح استخدام كلتا يديه أمرًا مهمًا يساعده في تثبيط رغبته في ممارسة تلك العادة مع مزيد من المرح.
6- تنبيهات لطيفة: في بعض الأحيان يعود طفلك للعادة بعد الإقلاع عنها. عندما يحدث هذا، ذكريه بلطف أن الإقلاع عنها أمر ضروري ومهم.

** لا يجوز عقاب الطفل او توبيخه او احراجه علي هذه العادة و كذلك لا يجوز وضع مواد حارة او مرة علي الاصايع . كل هذه طرق خاطئة و تاتي بنتائج عكسية …..


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.