حوار الاعلامية رولا صالح.. الطفل المبدع الكاتب والسيناريست السوري احمد خليفه


0 108

 

متابعة / ابراهيم الدهش / اهرام اليوم الدولية

الإبداع والتميز لايعرف حدا ولا عمرا فالموهبة قدرة او استعداد فطري فما بالكم إذا اجتمع كل ما سبق في طفل لم يتجاوز ال 14 ربيعا يملك فكرا ذهبيا وقلما مشعا كنور الشمس إنه الطفل السوري المبدع الكاتب والمسرحي والسيناريست أحمد خليفة
الدراما السورية بموقع اهتزاز
المسرح السوري غير موجود

1/عرفنا على حالك اكتر عائلتك ومواهبك وعمرك,

اهلا وسهلا اول شي اسمي احمد محمد خليفة عمري ١٤ سنة موهبتي هي التمثيل و الكتابة و هو شغف بحياتي.

2/عمرك 14 سنة وقدرت تحظى باهتمام وتقدير من نجوم من الدراما السورية والمخرجين المعروفين على مستوى الوطن العربي … خبرنا كيف كانت البدايات ومن شجعك ماذا خط قلمك للمرة الاولى؟
_ بداياتي كانت من مسرح المدرسة في صف السادس عندما بدأت بعرض مسرحية قصيرة تحمل عنوان/ الليلك /و حظي هذا العمل باهتمام واسع بين المدرسين و تشجيعهم لي
المشجع الاول لي هو ابي هو من اكتشف بحياتي هذه الموهبة من البداية و حاول أن ينميها لي و ساعدني بكل خطوة في الكتابة
اول عمل كتبته كانت سهرة تلفزيونية بتحمل عنوان (وطن الذكريات) اللي بحتفظ فيها ل الان هالعمل بيتحدث عن الشهداء و دم الشهداء الذي بذل و يبذل للوطن يمكن بقدر عبر عن حبي للوطن من خلال هالعمل اللي اخدت فيه دور الجندي و الراوي عالورق اللي كان نفسهن دائما معي و اتخيل كأن انا اللي عم عيش الموقف
هالعمل له مكانة خاصة عندي بيحمل عنوان /نحن /كانت اول وقفة لي على خشبة المسرح الثقافي انا كنت بهاد الدور عم دافع عن ٱراء و قيم و شرف الاب اللي بيحب ابنه بس ما بيترك ارضه لان الوطن شي غالي ب نفس اي واحد بينتمي لوطنه…. اللي حضرو هالعمل كانوا من نقابة الفنانين ب سوريا اللي بفتخر ب الرأي اللي انطرح عليي بعد العرض كانت الأصداء جميلة جدا حتى طلب للعرض مرة ثانية لان كان يحمل مفاهيم واقعية صحيحة.

3/ماذا يعني لك المسرح؟
المسرح بالنسبة الي شغف و عمل و تعب و هو اصغر و اكبر تفصيل موجود للممثل يعني يشعر الممثل عندما يقف على الخشبة أنه بالمكان الصح .

كتبت مسلسل الحلم وتعبت عليه ولكنه لم يبصر النور فماذا كانت مشكلة العمل؟
هالعمل فيه روح من سوريا و روح من كل مواطن سوري او عربي بشكل عام مشكلة العمل كانت رقابية اكتر من انها فنية انا اتمتع ب قلم حر ليس عليه الرقابة ف كان هالعمل عم يطرح مواضيع لها علاقة ب الفساد الذي انتشر مؤخرا في الوطن العربي مع مناقشة هالموضوع ضمن عائلة سورية عريقة شخصياتها بيتحكموا بمحور الفساد ك لعبة شطرنج طلب للتعديل اكثر من ٣ مرات لكن الذي يطلبون تعديله هو محور العمل و انا افضل ان يبقى هذالعمل في مكتبتي على ان يظهر ب طريقة خاطئة على التلفاز.

5/منذ عام ونصف بدأت بكتابة عمل درامي بعنوان /شاطئ الرمل/ ماهي فكرة العمل وهل انتهيت منه
5_عمل سوري بحري بيتناول مرحلة ما بين ٢٠٠٩ و ٢٠١١ في الساحل السوري في محافظة طرطوس و جزيرة ارواد هذالعمل ….ريحة البحر فيه.. نادرا ما نشوف الدراما السورية عم تقدم اعمال الها علاقة ب البحر او عم توثق شي ل هي المنطقة.. ملينا من التكرار يجب التنويع.. هذه المنطقة مهملة جدا يجب علينا ان نظهرها بواقعها و بتفاصيلها بعاداتها و تقاليدها كاملة.. للآسف لم انتهي منه بعد لانني بكل مرة احاول ان اقوم ب اعادته ب شكل افضل و يكون مقدم الواقع بدون تجميل لكن اعمل عليه جاهدا على ان يكون لهذا العام.

6/ من هم في مثل سنك سن المراهقة قليلا ما يجدون الوقت لقراءة كتاب او لهواية او يمضون اوقاتهم باللهو على مواقع
التواصل ..أحمد اخترت الاختلاف ..من غرس فيك التميز والابداع ورفع سقف طموحاتك؟
والدي رحمه الله كان يبقيني مميز عن الجميع غرس فيني حب الفن و العطاء للفن كان يعرف معنى القراءة و المطالعة شو بتفيد للمستقبل و شو الها اثار.

من علمك كتابة السيناريو لتتقنه بهذه الحرفية؟
7_تعلمت من جميع الاماكن ف نفس الكتابة وروحها كانت من والدي اما الطريقة الاكاديمية التي يختص بها بعض الكتاب مرحلة سنوات ل يجتاوزها تعلمتها من الكاتب ممدوح حمادة اللي ساعدني و شجعني بهي الخطوة.

هل توثق اعمالك خوفا من سرقة افكارك ..هل تعرضت لعملية سرقة لفكرة اوعمل؟

في فكرة ما اتطرقت الها ابدا ولا باي لقاء حتى ما بعرف اذا بتعرفوها … مسلسل ازمة عائلية… هو من تأليفي و تم الاحتيال و سرقته مني ب ال ٢٠١٧ بس في مشكلة انه لا يوجد حقوق رقابية عالعمل.

هل تقضي معظم اوقات فراغك بالكتابة ام لديك هوايات اخرى؟
اكيد الكتابة اخدت وقت كبير من اوقات فراغي بس بتبقى هي الاهم بالاضافة للتمثيل عن الهوايات الاخرى.

من أين تاتي بالافكار كيف ترسم الشخصيات وترتب الاحداث بأسلوب سلس وشيق لا يمل؟
الافكار من الواقع من بيئتي محيطي عائلتي مدرستي معهدي بشوف شخصيات ب تتمثل قدامي عالورق بقدر خلي المشاهد ما يمل من خلال انه تكون الافكار متنوعة غير متكررة صياغة العمل ب الشكل الصحيح ب طريقة متسلسلة ل احداث العمل دون انقطاع الفكرة عند أي حدث.

هل تقترح ممثليين لشخصياتك تستطيع تحديد من يمكن أن يتقن هذا الدور مثلا …كيف يتعامل المخرجون مع اقتراحاتك؟

اكيد الكاتب و هو عم يكتب في شي بيخليه يقترح ممثل بحسب رؤيته لكن الافضل انه عندما تكتب لا تختار الممثل في مرحلة الكتابة لانه عندما تبدأ برؤية الممثل بهذا العمل يصبح الدور مكتوب له شخصيا و الممثل هاد ممكن يعتذر عن العمل و بالتالي بيكون راح الدور لحدا تاني ف انا بفضل انه لا يكون من الخيال لبعد الانتهاء من كتابة النص.

كيف ترى الدراما السورية اليوم؟
الدراما السورية مو بالسهل نقيمها و لا فينا نصنفها من ضمن سوق نسبي معين.. الدراما السورية مرت ب ازمات كتيرة اخر عشر سنوات انا بشوف الدراما السورية اليوم ب موقع اهتزاز غير ثابتة على ارض صحيحة.

أين المسرح السوري اليوم هل غائب ام مغيب؟
غير موجود… نعم غير موجود عندما يتواجد اكثر من ٣٠ عمل تلفزيون


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.