حوار/ المتحدث باسم النواب لـ« أهرام اليوم الدولية»: أصدرنا 517 قانون خلال 3 سنوات.. وأطلق عليه “برلمان المهام المستحيلة”


0 730

أجري الحوار – أحـمـد مـوسي الضبع

مصر بها 106 حزب ما هي إلا إرقام .. وفكرة دمج الأحزاب تتطلب الأتفاق في الرؤي والأهداف ولكن هذا مستحيل

“الحرية المصري” يحاول أن يعيد الدماء في الحياة الحزبية من جديد.. ونسعي لصدارة المشهد في 2020

 يوجد مرض حزبي في مصر.. ومن لا يدرك أن رصيده بين الناس سيكون “مصاره الموت”

قضية “الفيديوهات الإباحية” المتهم فيها “خالد يوسف” هي مسار تحقيق أمام النيابة.. ولم يأتينا طلباً برفع الحصانة عنه حتي الأن

الدكتورعلي عبد العال تحمل ما لا يستطيع أن يتحمله بشر.. و”التاريخ سيكرمة”

إنتهينا من قانون المحليات الذي يضم 157 مادة.. وعدم خروجة للنور ورائه التقسيم الإداري الجديد للمحافظات

ثلثي أعضاء البرلمان وافقوا علي التعديلات الدستورية.. وطرحة علي الأستفتاء الشعبي  نهاية إبريل المقبل

3 إستجوابات و1500 طلب إحاطة قدمت للمجلس منذ إنعقادة ..  تحقق من أهدافها 85% في حل المشكلات

أكد الدكتور صلاح حسب الله  المتحدث بأسم مجلس النواب  أن البرلمان الحالي جاء محملاً بإعباءً كثيرة منذ أول يوم عمل له، تتمثل في وضع لائحة ومراجعة أكثر 342 قراراً بقانون خلال 15 يوماً، نظراً للظروف التي شهدتها البلاد في وقتها، وهذا كان سبب من أسباب التعديلات الدستورية المقترحة التي تناقشها اللجان المختصة الأن، تمهيداً لعرضها علي رئيس الجمهورية لطرحها بعد ذلك للأستفتاء الشعبي الذي هو صاحب القرار في النهاية.

وكشف حسب الله في حوار خاص  لـ”أهرام اليوم الدولية”: أن المجلس بصدد إصدار عدد من  القوانيين  فور الإنتهاء من التعديلات الدستورية، مثل قانون الإجراءات الجنائية والإدارة المحلية والتامينات والمعاشات والجمعيات الأهلية، نظرا لأن تلك القوانين الاكثر شعبياً لدي المصريين، وذلك خلال دور الأنعقاد الحالي، مؤكداً أن مصر تمر بتحديات كثيرة أبرزها “وحدة المصريين” التي تستطيع أن تتجاوز الصعاب والتحديات كالأمن والصحة والتعليم والأرهاب حتي نري بلدنا أفضل بلد في العالم.. وإلي نص الحوار..

  • في البداية.. كيف تري المشهد السياسي في مصر ؟

الحقيقة أن المشهد السياسي يتكون من جزئين رئيسين وهما المشهد البرلماني والمشهد الحزبي والحراك التي يدور حولهما والتي يتمثل في الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والشباب الذي لا يشارك في هذا أو ذاك .

                                               الدكتور صلاح حسب الله مع الزميل أحمد موسي الضبع

بالنسبة للمشهد البرلماني فأن مجلس النواب جاء محمل بأعباء كثيرة جداً بعد ثورتين وبعد صقف طموحات لدي الشعب المصري في ظل وجود موارد قد تكون محدودة ، البرلمان من أول يوم عمل له الموافق 10 يناير 2016 كان أمام تحدي يتمثل في وضع لائحه جديدة له تكون مناسبة لكي يمارس عمله ، وبالفعل إنجزت اللائحة في مده ليست بالقليلة، بينما واجه المجلس عبئ أخر وهو مراجعة 342 قرار بقانون صدرت في فتره غيابة، وكان لازم وفقاً للنص الدستوري أن يتم إقرارة  خلال 15 يوم من تاريخ حلف اليمن الدستوري.

وأوضح لمن يتحدث عن التعديلات الدستورية التي تجري الأن، فأستند إلي أول 15 يوم في عمر البرلمان فهناك نصوص وضعت في عجلة ولم يتم تحري الدقة في وضعها والتي كانت مناسبة لظروف البلاد في يناير 2014، فحجم القوانين التي تطالب البرلمان أن يراجعها في 15 يوم  كانت مهمة بالغه الصعوبة في فتره صعبة جداً.

ومجلس النواب علي الرغم من أن عملة كانت في فتره صعبة جداً إلا إنه أنجز حتي اليوم ما يزيد عن 517 قانون ومقارنه ببرلمانات سابقة فنجد أن في برلمان 2000 الي 2005 أصدر 146 قانون خلال 5 سنوات وبالنسبة لبرلمان 2005 الي 2010 أصدر 241 قانون ، فأجمالي القوانين التي أصدارها المجلسين خلال 10 سنوات 357 قانون، مقارنه بمجلس النواب الحالي والتي يتراوح عمله  3 سنوات وشهور وأنجز كل تلك القوانين، فضلا عن طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة والاستجوابات وغيرها ، وإطلق علي هذا البرلمان ” هو برلمان المهام المستحيلة”، لانه بالفعل أدي ما يجب أن يؤدية بشكل وطني ومتجرد لم يزايد علي الدولة المصرية في ظل ظرف كانت بالغة الصعوبة.

أما المشهد الحزبي فهو المكون الثاني للحياة السياسية المصرية ، فمصر يوجد بها 106 حزب وهذه الأحزاب ما هيا الأ أرقام ، ففي بعض الاحزاب بدأت بالفعل في مراجعه أدائها وعملها لانها تعلم جيداً أن رصيدها سوف ياتي من الشارع ومن بين الناس.

  • حدثنا عن خطة “الحرية المصري” بصفتك رئيسا للحزب.. والهدف منه خلال الفتره المقبلة وعدد المقرات التي تم افتتاحها على مستوى الجمهورية وأهم أنشتطة؟

بالفعل وضعنا خطط مرحلية أولي تستهدف من 12 إلي 15محافظة لكي نصل في 2019 إلي 20 محافظة والوصول الذي نسعي إليه ليس في فتح مقر ووضع لافته بأسم الحزب في كل محافظة ، نحن نتحدث داخل الحرية المصري عن تنظيم حزبي موجود بالفعل ، وبفضل الله استهدفنا 15 محافظة وبنهاية الشهر الحالي سوف نستكمل الـ 20 محافظة ونفتتح بكل محافظة ليس مقرا واحداً ولكن نفتح أكثر من مقر وعلي سبيل المثال افتتحنا في محافظة الدقهلية 17 مقراً والقليوبية 4 والإسماعيلية 7 والإسكندرية 4 ، وإجمالي المقرات التي افتتحت علي مستوي الجمهورية 134 مقرا وهذا العدد يؤكد علي وجود حزب قوي يعمل من أجل الشعب .

                                                                      الدكتور صلاح حسب الله

وتنظيمات وتشكيلات الحزب تؤسس إلي وجود امانة مركزية في كل محافظة ثم امانات مراكز وفي بعض المحافظات وصلنا الي امانات الشياخات، وكل هذا في إطار إعادة بناء حقيقة بأن يكون الحزب متواجد في الشارع وذلك من خلال الفعاليات التي بدانا فيها منذ شهور مثل حملة ” كلنا معاك أنت مش لوحدك” وتوجهنا بها الي أكثر من 7 محافظات كنت علي راس الوفود المشاركة لتوزيع 100 ألف بطانية استهدفت 15 محافظة مثل “سوهاج والدقهلية والمنوفية والإسماعيلية والإسكندرية والقليوبية” وعدد أخر من المحافظات وكل هذا علي اساس التواصل مع الناس البسيطة .

وأؤكد إنه لا يوجد حزب يقوم علي فكرة النخبوية والصفوة ، فالحزب الحقيقي هو من يملك رصيدا عند الناس ومتواجد معهم لأنه في الأخر مرده إلي الناس ، ومن يريد ان يحقق أهدافة بأن يكون لدية هيئة برلمانية كبيرة وتكتل برلماني كويس وعدد كبير يكون ذلك من اخيتار الناس في الشارع وليس النخب .

  • إعادة هيكلة حزب الحرية بدأت خلال 5 شهور تقريباً وهيا فتره ليست بالكثيرة ولا القليلة ايضاً فهل الهدف من ذلك هو الاستعداد لبرلمان 2020 ؟

أؤكد لك في البداية أن الهدف الرئيسي لاي حزب هو الأستعداد للإنتخابات البرلمانية ، ونسعي بكل قوة لان نكون في 2020 في صدارة المشهد السياسي الحزبي ، وبالتالي  يبقي لنا هيئة برلمانية كبيرة بإختيار الناس وهدفنا أن نكون اول الاحزاب التي تثق فيها الناس فور إعلاننا خوض الإنتخابات توم بتأيدنا وتعطينا صوتها.

ونجتهد لعمل حزب حقيقي ليس كرتونياً يغير فكرة الناس ورؤيتها عن الأحزاب السياسية القائمة التي ليس لها رصيد في الشارع ، ونحن في حزب الحرية المصري نحاول أن نعيد الدماء والحياة في الحياة الحزبية.

                                                                                الدكتور صلاح حسب الله
  • كيف تري فكرة دمج الاحزاب السياسية ؟

أنا مع فكرة دمج الأحزاب المتقاربة في الأفكار والرؤي والمتفقة علي الأهداف الواحدة، ولكن مازلت أؤكد ان هناك صعوبة في تحقيق الهدف ، لأن الكثير يسعي لإنشاء حزب والحصول علي ترخيص من ووضع لافته علي شقة غرفة وصالة تحت مسمي الحزب من اجل ان يحصل علي لقب رئيس حزب والناس تقول عنه ” رئيس الحزب راح رئيس الحزب جيه”.

والبعض ينظر علي أن رئاسة الحزب علي انها من أنواع الوجاه الإجتماعية وليست نوع من انواع تحمل المسؤلية.

هل منظومة الحياة السياسية  أصبحت هي والعدم سواً .. وكيف تفسر عدم تفاعلها مع الشارع ؟

قولاً واحداً أي حزب لم يراجع نفسه الأن  ويتواجد في الشارع سوف يكون هو والعدم سواء، ومن يتحدث من الأحزاب عن الأمكانيات نقول له نحن في حزب الحرية المصري ، إمكانيتنا من تواجدنا ، فعندما بدأنا العمل جاءت الأمكانيات، فعلي الأحزاب أن تضع لنفسها خريطة وأن تقيم نفسها.

ومن وجهة نظري أري أنه يوجد مرض حزبي في مصر ، وعلي الرغم من وجودنا في 20 محافظة ، نري أننا لسنا الحزب الأقوي والمأمول وليس هذا هو الهدف المرجو، فنحن أمامنا الكثير من العمل حتي نقول علي أنفسنا أننا حزب قوي، ومن لا يستطيع من تلك الأحزاب أن يدرك تلك الحقيقة سوف يكون مسارة “الموت”  والتي تعني أن يتواجد رئيس الحزب ومعه أثنين من أصدقاءة في غرفة وصالة .

                                            الدكتور صلاح حسب الله مع الزميل أحمد موسي الضبع
  • تحديات كثيرة تواجه مستقبل مصر.. ما أهم هذه التحديات من وجهة نظرك؟

من أهم هذه التحديات العمل بمعني الناس تشتغل، وأنا مع فكرة لو أن كل شخص تحمل مسؤلية المكان الذي يعمل فيه واتقن في عمله من أجل مصلحة الوطن سوف نكون بالفعل أفضل بلد في العالم ، فلا توجد دولة إنتقلت من المرحلة الخلفية “الصفر” إلي الأمامية الأ بعمل شعبي وليس بعمل رئيس دولة، وكل النماذج تؤكد ذلك مثل الصين واليابان واندونيسيا والمانيا وفرنسا .

كما أن التعليم من أهم التحديات التي تواجه مستقبل مصر ايضا ، فالبعض يتعامل مع مرحلة التعليم علي انها شهادة يحصل عليها ويريد ان يعمل وهو في الاساس غير مؤهل لذلك ، وبالتالي لا بد وان تتغير الثقافة لدي البعض من مرحلة اعلم وافتي في كل شئ الي لا اعلم ذلك ولكن اعلم ذلك ، ففي هذه اللحظة سوف نكون من الدول الكبري المتقدمة علمياً وثقافياً وسياسياً.

ومن التحديات ايضا التحدي في الأمن والصحة والتعليم والأرهاب والثقافة والاقتصاد ، ولكن من التحديات التي اؤكد عليها هو تحدي “وحده المصريين” والتي تحدث عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في اكثر من لقاء له، بانه يستطيع ان يواجه اي تحديات من الخارج او الداخل واشار الي أن ذلك لن يحدث الا عن طريق “وحده المصريين”، فنحن نحتاج الي وجود جسور من الثقة ممتده بين المواطن المصري وبين مؤسسات الدولة .

وأري ان وحده المصريين هي التي تستطيع ان تتجاوز اي تحدي من التحديات التي ذكرنها السياسية والاقتصادية والامنية.

  • ما الإجراءات التى اتخذت تجاه النائب خالد يوسف فيما يخص القضية المعروفة إعلاميا بفيديوهات خالد يوسف الجنسية ؟

مجلس النواب دائماً يحترم عدم التدخل في إختصاصات مؤسسات أخري ، هذه القضية حتي الأن هي مسار تحقيق أمام النيابة العامة وهي سلطة قضائية مستقلة مختصة ، النيابة العامة تحقق في هذة القضية ولم يأتي حتي هذة اللحظة من النيابة طلب برفع الحصانة عن النائب خالد يوسف أو لسماع أقولة في القضية المثارة وهو  الأن خارج البلاد.

والبرلمان يعمل وفقاً للدستور والقانون وفي حالة إرسال طلب من النيابة العامة الي المجلس يفيد برفع الحصانة أو سماع اقوال النائب خالد يوسف سوف نحيل الطلب إلي اللجنة التشريعية والدستورية  للنظر فيه وتحديد ما الذي يجب أن يتم.

                                           الدكتور صلاح حسب الله مع الزميل أحمد موسي الضبع
  • أنت شخص قريب من الدكتور على عبد العال… كيف ترى تعامله مع النواب ؟

الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب التاريخ سوف يحكم علية ، لأنه تحمل ما لا يستطيع أن يتحمله بشر ، تحمل مسؤلية صعبة جداً ، تحمل ايضاً إدارة برلمان بدون اغلبية ، برلمان مكون من 596 نائب كل عضو له افكارة وتوجه ، فضلا عن عدم سيطرة حزب بعنية ، ففي قاعة المجلس يتعامل كرئيس لمجلس النواب طبقاً للائحة والقانون ، وأحياناً كأب للجميع ينصح هذا ويوجه ذاك.

وأري أن الدكتور علي نجح في أن يحتوي هذا البرلمان المتباين في أرائه السياسية ، كما نجح في أن يجمع النواب حوله، واتصور انه يلقي حب وقبول لدي أعضاء مجلس النواب رغم اختلافاتهم السياسية، ونجح في أن يدير هذا البرلمان ويمر بيه مروراً امناً في فتره بالغة الصعوبة.

  • لماذا لم يخرج قانون الإدارة المحلية للنور حتي الان ؟

القانون مرتبط بعدد من القوانين الأخري وعدد من الأجراءات الأدراية التي يجب أن تقوم بها الدولة، فقانون الإدارة المحلية ، يضم مشروع قانون 157 مادة وجميعهم يؤسسوا الي فكرة التوازن من المركزية والا مركزية ويترتب عليهم توفير موارد مالية لمشاريع لجوستية وفقاً للقانون، فضلا عن تنفيذ السلطة التنفيذية في التقسيم الإداري الجديد للمحافظات علي سبيل المثال ” العاصمة الإدارية الجديدة” فهي حتي الان تتبع اي محافظة ، وبالتالي هناك بعض الاجراءات التي يجب ان تتم مصاحبة لصدور هذا القانون ، بالاضافة الي الامكانيات المدية التي يجب ان توفر لصدور هذا القانون لكي نضمن تنفيذه بشكل سريع.

                                                          الدكتور صلاح حسب الله مع الزميل أحمد موسي الضبع
  • بصفتك المتحدث بإسم مجلس النواب هل تتوقع انتخابات محلية خلال عام ٢٠١٩؟

نحن في مجلس النواب انتهينا تمام من قانون المحليات ونحن ننتظر التنسيق مع السلطة التنفيذية ، والبرلمان جاهز لإصدار القانون في أي وقت .

  • ما المراحل التي تتم بشأن التعديلات الدستورية تمهيدا لطرحها في استفتاء شعبي ؟

التعديلات الدستورية قدمت من 158 نائب علي 12 مادة دستورية ، تم عرضها جميعاً في الجلسة العامة وإحالتها للجنة العامة لإعدد تقرير بالتعديلات، وبالفعل اللجنة أجتمعت وأنا أحد أعضائها ، وتم إعداد التقرير وعرضة علي المجلس خلال الجلسة العامة وتم التصويت علي الموافقة من عدمة علي مبدأ التعديل وليس التعديلات.

مبدأ التعديل وافق عليه أكثر من ثلثين أعضاء المجلس ، في حين أن القانون والدستور يتطلب ان يوافق ثلثلي الاعضاء ، ثم أحيلت هذة التعديلات المقترحة الي لجنة الشؤن التشريعية والدستورية، وتم فتح فتره لتلقي مقترحات المجتمع المدني والاحزاب والنواب لرائيهم في تلك التعديلات.

وبدأت بالفعل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لتلقي هذه الإقتراحات من خلال 6  جلسات إستماع تستمر لمده 15 يوم ، بعد ذلك يتم إعداد تقرير كامل من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية للعرض علي الجلسة العامة، وإذا وافقت الجلسة العامة بإغلبية الثلثين، ترسل هذه التعديلات الي رئيس المجلس لدعوة الناخبين للإستفتاء نداءً بالأسم.

وبعد انتهاء مهام المجلس من المراحل السابقة ، ترسل الي رئيس الجمهورية لكي يدعوا الي الاستفتاء ويحدد الايام التي يتم الاستفتاء خلالها ، وتبدأ مرحلة الاستفتاء برأي المواطنين والموافقة تتم باغلبية عدد الحضور.

                                          الدكتور صلاح حسب الله مع الزميل أحمد موسي الضبع
  • اذاً ما المدة المتوقعة من وجهة نظرك التي سيتم خلالها طرح تلك التعديلات للاستفتاء الشعبي عليها ؟

في تقدير الشخصي سوف تكون في الأسبوع الأخير من شهر إبريل المقبل ، أي قبل شهر رمضان الكريم .

  • هل ترى أن الجانب التشريعي للبرلمان طغى على جانبه الرقابي؟

الجانب التشريعي كان مهم جداً لوجود دستور جديد ، فكان لا بد من ترجمة هذا الدستور الي قوانين، أما بالنسبة للجانب الرقابي فالأعضاء يمارسونه ، ويوجد مايزيد من 1500 طلب إحاطة تم تقديمهم للحكومة ، تحققت أهدافها بنسبة 85 في المائه.

طلبات الإحاطة التي يتقدم بها اي من الاعضاء ضد مسؤول او تناقش داخل اللجنة.

  • لا شك أن الاستجوابات وطلبات الاحاطة تخضع لشروط ومعاير بجانب الدلائل والمستندات التي تدل علي وجود فساد او غيرة تجاه اي مسؤل .. ما ردك على أن تلك الطلبات مجرد حبر علي ورق؟

طلبات الإحاطة تهدف إلى تصحيح المسار أو حل مشكلة داخل الوزارة أو الهيئة أو المصلحة ، وهناك وزراء كثيرين جاءوا الي اللجلسة العامة اوجلسة اللجان النوعية ويستجيبوا بالفعل لطلبات الإحاطة التي قدمت من أحد الاعضاء .

وعدد طلبات الاحاطة تجاوزت الـ 1500 طلب، أي ما تحقق من تلك الطلبات التي قدمت بنسبة 85 % من حل المشكلات داخل الوزرات والهيئات المعنية، وبالنسبة للإستجوابات ما قدم داخل مجلس النواب 3 استجوابات فقط حتي الأن ، الأستجواب الأول تقدم به النائب مصطفي بكري وعدد من النواب في مواحهة وزير التموين الأسبق خالد حنفي بخصوص صوامع القمح وبالفعل استقال الوزير من منصبه وبمجرد الإستقالة يسقط الأستجواب.

والأستجواب الثاني كان من النائب محمد بدراوي في مواجهة رئيس الوزراء ، المهندس شريف اسماعيل ، وقام بسحب تلك الاستجواب، والثالث كان من النائبة شرين فراج في مواجهة وزيرة البيئة ووافق البرلمان عليه وسوف يناقش خلال الايام القليلة القادمة.

  • اي من الوزراء كان له النصيب الاكبر في طلبات الاحاطة ؟

الوزراء المعنين بالقطاعات الخدمية مثل وزير التعليم والصحة والشباب والرياضة والزراعة والتنمية المحلية ، تلك الوزارات بطبيعة تعاملها مع المواطنين ينتج عنها الكثير من المشاكل ، مما يستدعي النائب تقديم طلب الإحاطة .

  • ما صحة ما يثار حول عدم وجود تعاون بين مجلس النواب والحكومة ؟

هذا كلام غير صحيح ، واؤكد لك انه يوجد تعاون وتفاعل بشكل كبير بداية من رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي مرورا بجميع الوزراء المعنين مع أعضاء مجلس النواب.

والمجلس محدد لقاءات دورية مع الوزراء المعنين بعدد ساعات محددة علي مدار الاسبوع ، وبالتالي يجب علي النائب تحديد ميعاد قبل مقابلة اي مسؤل نظرا لارتبطاط المسؤل وحتي لا يهين النائب نفسه وعليه ان يدرك قيمته كنائب، وانا شخصيا افعل ذلك من تحديد الميعاد والوقت المخصص للقاء وهكذا .

كيف ترى أداء  حكومة  الدكتور مصطفي مدبولي ؟

ادائه بالفعل جيد جداً ، متواجد دائماً علي المستوي  الميداني ، يملك رؤية ويعلم جيدا مشاكل الدولة المصرية ويتعامل مع تلك المشاكل بشكل علمي وهادئ وحكيم.

  • اخيراً .. نشاط المجلس في الفترة المقبلة واهم القضايا التي سيناقشها بجانب مشروعات القوانين وغيرها ؟

ما يشغلنا حالياً هو الإنتهاء من التعديلات الدستورية ، بالإضافة الي وجود عدد من القوانين مثل قانون الإجراءات الجنائية والإدارة المحلية والتامينات والمعاشات ، فضلا عن مراجعة قانون الجمعيات الأهلية ، بجانب عدد من القوانين التي تهمنا ونحرص علي إصدارها بشكل رئيسي، لاننا نعلم جيدا أن تلك القوانين الاكثر شعبياً لدي المصريين، وذلك خلال دور الأنعقاد الحالي.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.