فن ومشاهير

حدث بالفعل | وفاه اشهر حماة في السينما المصرية الفنانة التي اسعدت الملايين ” ماري منيب ” ف مثل هذا اليوم عام 1969

أميرة عبدالرحيم
“انتي جاية هنا اشتغلي ايه ” ، “مدوباهم اتنين” ، ” طوبة على طوبة خلي العركة منصوبة ” ، “دمك خفيف يا مضروب” هي اشهر الافيهات التي كانت ترددها فنانتنا الجميلة ، اشهر حماة في السينما المصرية ، الفنانة الرائعة خفيفة الظل ماري منيب .
“ماري حبيب سليم نصر الله ” ولدت في احدى ضواحي العاصمة السورية دمشق في 11 فبراير 1905 ، انتقلت مع اسرتها للعيش بمصر ، في حي شبرا . توفي والدها و هي في الثانية عشر من عمرها .
عام 1918 تزوجت من الفنان فوزي منيب و انجبت ثلاثة ابناء و ظلت تحمل اسمه حتى بعد زواجها من زوج شقيقتها التي توفيت لتربي اولادها . و قد اشهرت اسلامها في هذا العام و سمت نفسها امينة .
اتجهت ماري منيب الى العمل المسرحي و انضمت الى العديد من الفرق المسرحية منها فوزي الجزايرلي ، علي الكسار ، أمين عطا_الله ، بشارة واكيم ” .
و في عام 1935 التحقت ماري منيب بفرقة نجيب الريحاني و استمرت في العمل بها حتى الوفاة فبعد وفاة الريحاني تحملت هي و وديع خيري و عادل خيري مسئولية الفرقة .
اشهر اعمالها المسرحية “العشرة الطيبة ، خلف الحبايب ، سلفني حماتك ، احب حماتي ، الا خمسة ” .
و بلغ رصيد افلامها السينمائية الى 200 فيلم اهمهم ” حميدو ، كدبة ابريل ، الحموات الفاتنات ، لعبة الست ، حماتي ملاك ، الأسطى حسن ” . و كان آخر اعمالها “لصوص لكن ظرفاء” .
توفيت الفنانة ماري منيب 21 يناير 1969 . رحم الله الفنانة الجميلة .

ريهام عبدالله

بكالريوس إعلام جامعة القاهرة قسم العلاقات العامه والإعلان عام 2016 .
زر الذهاب إلى الأعلى