مقالات

اعرف بلدك .. ماذا تعرف عن الواحة الداخلة .. ؟

كتب _ محمود الهندى

واحة الداخلة Dakhla Oasis، هي إحدى الواحات السبعة في الصحراء الغربية المصرية (جزء من الصحراء الليبية). تقع واحدة الدخيلة في محافظة الوادي الجديد، على بعد 350 كم من النيل بين واحتي الفرافرة والخارجة. تمتد على 80 كم تقريباً من الشرق إلى الغرب و25 كم من الشمال إلى الجنوب. وتعتبر الداخلة العاصمة الثانية لمحافظة والوادي الجديد وعاصمتها موط.

تقع الداخلة على بعد 200 كم شمال غرب الخارجة ويوجد في منتصف الطريق إستراحة الزيان ، وبها عيون أهمها: أبار موط: تصل درجة الحرارة فيها إلى 43ْ درجة مئوية وعمق إحداهما يصل إلى 1224 م ويوجد بها حمام سباحة دائرى واستراحات سياحية مجهزة بالخدمات السياحية أبار عين القصر الفرعونية وتصل درجة حرارتها إلى 45ْ مئوية.

توجد بها جنانات ترجع إلى الأسرة السادسة ق.م شيدت على هيئة مصاطب. بشندى قرية بنيت على الطراز الفرعونى تقع على بعد 40 كم شرق موط ويوجد يها مقبرة إسلامية ومقابر أخرى رومانيه أهمها مقبرة كيتانوس بار- دى-باسنت وبا-اوزير وتقع على بعد 35 كم.

قرية بلاط الإسلامية

ترجع إلى العصر التركى ومازالت عامرة بالسكان.

قرية بلاط الفرعونية

مقابر شيدت على هيئة مصاطب ترجع للأسرة 6 ق.م وبها مقبرة يونانية.
معبد دير الحجر

يرجع إلى العصر الرومانى وبه نقوش تمثل الحياة الدينية وشيد لعباده الإله أمون وزوجته موت.

قرية القصر الإسلامية

ترجع إلى العصر الأيوبى وبها مئذنة خشبية مكونة من ثلاث طوابق بارتفاع 21 كما توجد أعتاب خشبية منقوش عليها بآيات قرأنية.

واحة باريس -معبد دوش

تقع جنوب الخارجة بحوالى 90 كم وبها معبد دوش الذى شيد لعبادة الاله سيرابيس في العصر الرومانى ويوجد به قلعة تركية مبنية بالطوب اللبن وأيضاً كنيسة قديمة وبعض الأوانى الفخارية ترجع إلى العصر القبطى.

صندوق الداخلة

تأسس صندوق الداخلة عام 1999 وهو جمعية خيرية مسجلة في بريطانيا. هدفه المعلن هو تعزيز الوعي بتاريخالتطور البيئي والثقافي في العصر الثلاثي في شرقالصحراء الكبرى، وخاصة في واحدة الداخلة.

ريهام عبدالله

بكالريوس إعلام جامعة القاهرة قسم العلاقات العامه والإعلان عام 2016 .
زر الذهاب إلى الأعلى