مقالات

اعرف بلدك .. ماذا تعرف عن مدينة بور فؤاد .. ؟

كتب _ محمود الهندى
تنفرد مدينة بورفؤاد بموقعها المتميز بقارة آسيا حيث تقع شرق مدينة بورسعيد على المدخل الشمالى لقناة السويس وتبلغ مساحتها حوالـى 505.695 كم2 وعدد سكانها حوالى 81591 نسمة
وقد أنشأت عام 1920 وسميت بورفؤاد نسبة إلى الملك فؤاد الأول وبغرض خدمة مرفق قناة السويس والذى يمتد من البحر الأبيض شمالاً حتى البحر الأحمر جنوباً .
ونظراً لموقعها الفريد حيث تتوسط قارتى آسيا وإفريقيا وتربط بينهما فهى تتميز بالمناخ المعتدل أغلب فترات السنة وموقعها المتميز يضفى عليها مزيداً من الجمال و الهدوء مما يجعلها من أنسب المناطق التى يمكن استغلالها سياحياً صيفاً وشتاءاً فيحدها شمالاً البحر الأبيض وغرباً قناة السويس وشرقاً التفريعة .
ومدينة بورفـــؤاد باريسيـة الطراز معظمها على شكل فيلات متراصه فـــى تناغـم جميل .. ميادينها واسعة .. شوارعها تظللها الأشجـــار الكبيره بها سيوله مروريه مميزه .. بها أكبر مساحه من المسطحات الخضراء على مستوى محافظة بورسعيد ومتنزهاً عاماً على مساحة 26210 م2 .
كما يوجد بها الترسانه البحريه التابعه لهيئة قناة السويس وبعض الشركات التى تقوم على خدمة وإصلاح السفن مما يزيد من الأهميه الإقتصاديه والسياحيه لبورفؤاد .
ويتميز مدينة بورفؤاد بـ :ـ
ـ أقل نسبة تلوث بيئى ـ أقل نسبة أميه على مستوى الجمهوريه
ـ أقل نسبة مخالفات مبانى ـ إختفاء العشوائيات
ـ سيوله وإنضباط مرورى ـ فائض فى الخطوط التليفونيه
ـ ميادين واسعه وكثرة المسطحات الخضراء
ينفرد مدينة بورفؤاد بموقع متميز بقارة آسيا على الضفه الشرقية للمدخل الشمالى لقناة السويس .
يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط
شرقاً محافظة شمال سيناء
وغربا قناة السويس وجنوبا الفاصل بين محافظتى بورسعيد والإسماعيلية
ومن أهم معالم مدينة بورفؤاد :ـ
ـ المجمع الإسلامى ـ ترسانة بورسعيد البحرية
ـ مركز تدريب هيئة قناة السويس ـ بيت ثقافة حديقة الزهور
ـ شركة النصر للملاحات ـ مركز إعلام بورفؤاد
ـ كليات ( التجارة ـ الهندسة والتكنولوجيا ـ التربيه الرياضية )
ـ بالإضافه إلى العديد من الأندية الرياضيه والبحريه
الحدود الجغرافية لحى بورفؤاد :
قسم شرطة أول (شياخة أول)
الحد البحرى : ساحل البحر المتوسط بداية من الضفة الشرقية لقناة السويس من جهة الغرب حتي الضفة الغربية لقناة التفريعة من جهة الشرق.
الحد الشرقى : الحد الغربي لقناة التفريعة من جهة البحرى ممتداً في الاتجاه الجنوبي الي الضفة الشمالية لقناة الخدمة حتي النقطة “هـ”.
الحد القبلى : الضفة الشمالية لقناة الخدمة ممتدا من النقطة “د” غرباً حتي النقطة “هـ” شرقاً.
الحد الغربى : الضفة الشرقية لقناة السويس بداية من ساحل البحر الابيض شمالاً ثم ينكسر موازياً سور الجمرك حتي الحد البحرى لشارع عباس بن عبد المطلب حتي باب شركة المكس للملاحات ثم يتجه جنوباً ماراً بالنقط ( أ, ب, ج, د) منتهيا بالنقطة “د” الواقعة بحرى قناة الخدمة.
قسم شرطة ثان (شياخة ثان)
الحد البحرى : شارع الملاحة وحاليا العباس بن عبد المطلب ويبدأ من سور الجمرك غرباً حتي بوابة شركة النصر للملاحات.
الحد الشرقى : خط منكسر يبدأ من بوابة شركة النصر للملاحات متجهاً جنوبا موازبيا للملاحات ماراً بالنقط ( أ, ب, ج, د) ويدخل في هذا الحد المسطح المائي لقناة الخدمة الواصل بين قناة السويس والتفريعة حتي النقطة “هـ”. ثم ينكسر فى هذا الإتجاه حتى رأس المثلث للتفريعة
الحد القبلى : نقطة رأس المثلث للتفريعة والفاصل بين القناة الرئيسية والتفريعة.
الحد الغربى : يبدأ من السور الجمركي لمنطقة الترانزيت ويسير جنوباً موازيا لسور المنطقة الجمركية حتي ميدان معدية الرسوة ثم جنوباً موازيا للحد الشرقي لقناة السويس مارا بقناة الخدمة حتي رأس مثلث التفريعة ويخرج من هذه المنطقة , منطقة الترانزيت المحصورة بين الطريق المؤدى لمعدية الرسوة والطريق المؤدى الي كلية التربية.
قسم شرطة مبارك (شياخة ثالث)
الحد البحرى : ساحل البحر المتوسط يبدأ من الضفة الشرقية لقناة التفريعة غرباً حتي نقطة الحدود الإدارية بين محافظتي بورسعيد وشمال سيناء وتبعد عن طريق بالوظة الساحل بمسافة 2كم.
الحد الشرقى : الحد الإدارى بين محافظتي بورسعيد و شمال سيناء .
الحد الغربى : الحد الإدارى بين محافظتي بورسعيد و الاسماعيلية .
الحد الغربى : يبدأ من السور الجمركي لمنطقة الترانزيت ويسير جزء منه يقع بالضفة الشرقية لقناة التفريعة والجزء الآخر علي الضفة الشرقية لقناة السويس الرئيسية بداية من ساحل البحر الابيض شمالاً حتي الحدود الإدارية لمحافظة بورسعيد و محافظة الاسماعيلية

 

 

ريهام عبدالله

بكالريوس إعلام جامعة القاهرة قسم العلاقات العامه والإعلان عام 2016 .
زر الذهاب إلى الأعلى