مقالات

تعرف على اكبر “7” كنائس بمصر

كتب _ محمود الهندى

□ الكنيسة المرقصية بالعباسية :

هي مقر بابا الأقباط، وأيضا رأس الكنائس المسيحية في مصر وعدد من الدول التي تتبع المنهج الأرثوذكسي.

بنيت هذه الكنيسة في ستينات القرن الماضي، بعد أن خصص الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر قطعة أرض كبيرة في منطقة العباسية لتقام عليها الكاتدرائية ومجموعة من الكنائس، وأيضاً مجمعات دينية وثقافية وخيرية
ومباني لخدمات الشباب والأطفال.

□ الكنيسة المعلقة :

هي واحدة من أقدم كنائس العالم، تقع في حي مصر القديمة بمنطقة الأديان، وسميت بالمعلقة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الروماني أو ما يعرف بـ”حصن بابليون”.

الكنيسة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة بحضور السيدة مريم العذراء، المسيح الطفل، والقديس يوسف النجار، أثناء الثلاث سنوات التي قضوها في مصر هروباً من هيرودس حاكم فلسطين الذي كان قد أمر بقتل الأطفال تخوفاً من نبوءة وردته.

□ الكنيسة المرقصية بالاسكندرية :

هي أساس الكرسي البابوي الارثوذكسي في الشرق، وتقع في منطقة الرمل بشارع سمي باسمها “كنيسة الاقباط”، وهي مزار القديس مارمرقس. تتضمن المقر البابوي بالإسكندرية، وبها مباني تحمل مقر وكيل البطريركية، الكلية الإكليريكية بالإسكندرية والمدرسة المرقصية.

□ كنيسة هليوبوليس :

صدر تصريح بنائها في عام 1954، وهي ليست من أكبر الكنائس فقط بل وأشهرها نظراً لدورها الاجتماعي والثقافي إلى جانب الديني .

تم بناء الكنيسة على مساحة 4000 متر مربع تقريباً، وتتكون من عدة مباني وكنائس داخلية، وتم وضع حجر الأساس في الذكرى الثانية لثورة يوليو 1952. تم الاتفاق مع المهندس رمسيس ويصا واصف على عمل الرسوم والأعمال الإنشائية، وأقيم أول قداس بالكنيسة الكبرى مارجرجس في 4 يناير عام 1960.

□ كنيسة الدرب الواسع :

توجد في وسط البلد في منطقة الدرب الواسع. قام ببنائها أحد كبار أغنياء الاقباط في القرن الثامن عشر، وظلت المقر البابوي حتى عهد البابا كيرلس السادس البطريرك في ستينات القرن الماضي.

أما الآن فأصبحت مقراً لسكرتير المجمع المقدس وأسقف عام كنائس وسط البلد. وتحتوي الكنيسة على رفاة عدد من البطاركة، وبها العديد من المقرات لأديرة الرهبان وبها كنائس متعددة .

□ كنيسة الجيزة :

تقع هذه الكنيسة في شارع مراد بالجيزة، وهي رأس الكنائس في هذه المحافظة. تتضمن كنيسة الجيزة عدد من الملاحق والمجمعات الدينية، وأيضاً الكثير من المراكز القبطية.

□ كنيسة الخراز :

قديسي الكنيسة القبطية، ولها شهرة عالمية حيث يأتي لها سنوياً عشرات الآلاف من السياح من جميع أنحاء العالم لما له من مواقف وسيرة جعلته معروفاً.

الكنيسة تقع فوق جبل المقطم، والطريق اليها ليس سهلاً ، حيث يكون المرور من منطقة تسمى بحي “الزبالين” وهي منطقة تُجمع فيها النفايات بالقاهرة الكبرى. وتمر الأفواج السياحية من هذه المنطقة للصعود إلى الكنيسة التي بها عدد من الأديرة والتجمعات الدينية والروحية.

ريهام عبدالله

بكالريوس إعلام جامعة القاهرة قسم العلاقات العامه والإعلان عام 2016 .
زر الذهاب إلى الأعلى